منتدى قرية الصومعة
اهلا بك عزيزي الزائر
لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتويات المنتدى يجب عليك التسجيل
هناك الكثير من المواضيع الشيقة و الممتعة التي لا تظهر الا عند التسجيل
مع تحيات ادارة و اعضاء منتدى قرى صافيتا
منتدى قرية الصومعة
اهلا بك عزيزي الزائر
لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتويات المنتدى يجب عليك التسجيل
هناك الكثير من المواضيع الشيقة و الممتعة التي لا تظهر الا عند التسجيل
مع تحيات ادارة و اعضاء منتدى قرى صافيتا
منتدى قرية الصومعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قرية الصومعة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحريم الخمر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شاكرابوزيد
مشرف عام
مشرف عام
شاكرابوزيد


ذكر
عدد الرسائل : 1225
العمر : 64
مزاجي : تحريم الخمر S3eed10
سمعة العضو : 84
نقاط : 114709
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: تحريم الخمر   تحريم الخمر I_icon_minitime2009-08-09, 21:18

الكاتب/ سام محمد الحامد علي
26/11/2007
مقدمة

لا يعني شرب بعض المسلمين للخمر قبل أن يحرمها القرآن أنها كانت حلالاً يوماً ما، فتأخُّر نزول الوحي بتحريمها راجع إلى تقدير الله وحكمته في ترتيب نزول الأوامر والنواهي بالانسجام مع الواقع والظروف على قاعدة مراعاة المصلحة العليا والضرورة القصوى.(1) وإن شرب بعض المسلمين للخمر في ذلك الوقت منبعه الواقع الذي كانوا فيه والبيئة التي نشأوا فيها(2)، فمعظمهم كان على دين الشرك والوثنية قبل الإسلام، ومعلوم أن الوثنية لا تُعنى بمسائل صيانة العقل إذ هي قائمة أصلاً على نقيض العقل، ألا وهو الجهل!

بوالحقيقة إنه لا ينقص من قدْر المسلمين شرب بعضهم للخمر قبل نزول تحريمها حيث أنه من الطبيعي أن يحافظ الإنسان على عاداته وسلوكياته التي نشأ عليها ما لم يتبين له ضررها أو تحريمها.

الخمر في اللغة العربية

{"خمر": الخاء والميم والراء أصلٌ واحد يدل على التغطية، والمخالطة في سَتْرٍ.}(3)
"خامر الشيءَ: قاربَهُ وخالطَهُ. والخَمْرُ: ما خَمَرَ العقلَ، وهو المُسْكِرُ من الشراب، وهي خَمْرَةٌ وخَمْرٌ وخُمُوْرٌ مثل تَمْرَةٌ وتَمْرٌ وتُمُوْرٌ".(4)
وقد وردت كلمة الــ: "خمر" ست مرات في القرآن الكريم، منها ثلاثة مرات مقرونة بكلمة "الميسر" وهو القمار(5)، ومرتين ضمن سياق قصة يوسف وصاحبيه السجينين معه(6)، ومرة صفة ــ تمثيلية ــ لنهر في الجنة(7)؛ وقد جاءت آيتان منفصلتان في القرآن الكريم عن الخمر دون ورود الكلمة بعينها، هما:
"لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى".(Cool
وقوله:
"ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سَكَرَاً ورزقاً حسناً".(9)

الخمر في الإسلام

حُرِّم الخمرُ في الإسلام بشكل تدريجي يتناسب مع بدايات الإيمان عند المسلمين الأولين والواقع القائم آنذاك، وكان ذلك عبر مرحلتين، هما:
مرحلة تحذير ونهي، ومرحلة التحريم القطعي.
أما المرحلة الأولى فتتجسَّد بآيتين هما:
1- "ويسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبيرٌ ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما".(10)
والإثم في اللغة هو: الذنب(11). ويسمى القمار والخمر إثماً أيضاً(12). قال ابن عباس: الإثم الكبير: ما ينقص من الدين عند مَن يشربها(13). والــ: "منافع" في هذه الآية الشريفة هي: اللذة والثمن(14). قال الإمام ابن كثير: أما إثمهما فهو في الدين، وأما المنافع فدنيوية.(15)
2- "يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون".(16)
ونلاحظ هنا أن النهي أتى بصيغة "لا تقربوا"، أيْ باستعمال كلمة "تقرب"، وهذه الصيغة تدل على وجوب اجتناب جميع ما يتعلق بالموضوع المنهي عنه، ودليل ذلك قوله تعالى:
"ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلاً".(17)
ولو كان المقصود النهي عن الزنى فقط لَجاز ما دون ذلك، والعياذ بالله. ومثل ذلك قوله تعالى:
"ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منهم وما بطن".(18)
ومعنى "لا تقربوا" في هاتين الآيتين هو نهي ومنع تحريمي لكل ما قد يقودك إلى الزنى والفواحش..
أما المرحلة الثانية والنهائية لتحريم الخمر التدريجي في القرآن الكريم فتتمثَّل بقوله تعالى:
"يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب(19) والأزلام(20) رِجْسٌ من عملِ الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون * إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون".(21)
الرِّجْسُ هو: القَذَرُ، والنجاسةُ؛ والمأثم.
والاجتناب: الابتعاد.
وهنا نرى ترابط آيات تحريم الخمر بعضها ببعض، ففي الآية الأخيرة نجد كلمة "اجتنبوا" وفي الآية السابقة نرى عبارة "لا تقربوا"، ودلالتهما واحدة، وهي: تجنَّبوا ولا تقربوا كل ما يخص الخمر وتعاطيه..
وفي الحقيقة، إن وصف الخمر بالرجس وأنه من عمل الشيطان يبيِّن حقيقته بما لا لَبْس فيه، وما أجمل ما ختم به النص التحريمي للخمر بقوله: "فهل أنتم منتهون"؟.
ولا يفوتنا أن نُنبِّه إلى أن الله ــ سبحانه وتعالى ــ قد ذكر بأول آية أنزلها عن الخمر أن فيه إثماً، وأن الإثم هو الذنب.
بقي أن نشير هنا إلى أن في تحريم الخمر بكلمة "اجتنبوا" بيان لحقيقة التحريم في واقع الأمر؛ فمن المحرَّمات ما قد يُحلّ بحالةٍ ما كالمحرَّمات الأساسية من الأكل، وهي الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهلَّ به لغير الله.. فجميعها مباح في حال الاضطرار من دون بغي.. قال تعالى:
"إنما حَرَّم عليكم الميتةَ والدمَ ولحمَ الخنزيرِ وما أُهلَّ به لغير الله فمَن اضطُرَّ غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثمَ عليه إن اللهَ غفور رحيم".(22)
وننبِّه ـ أيضاً ـ إلى أمْرٍ في غاية الأهمية، وهو الإثمية الكبيرة الأكيدة للخمر المذكورة في قوله تعالى: "قل فيهما إثم كبير"؛ بينما نجد أن من المحرَّمات الطعامية، المحرَّمة بالنص الصريح، "حَرَّمَ"، ما يُباح أكله في حالات ما ولا إثم على فاعل ذلك، وهو ما ورد معنا في الآية الأخيرة: "فلا إثمَ عليه".
وفي كلمة الاجتناب بحدِّ ذاتها دلالةُ تحريمٍ قرآنيةٍ ليست لغيرها من عبارات النهي والتحريم، وبيان ذلك قوله تعالى:
"ولقد بعثنا في كلِّ أمةٍ رسولاً أنِ اعبدوا اللهَ واجتنبوا الطاغوتَ فمنهم مَن هدى اللهُ ومنهم مَن حقَّتْ عليه الضلالةُ فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبةُ المكذِّبين".(23)

أما عن قوله تعالى:
"ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سَكَراً ورزقاً حسناً إن في ذلك لآيةً لقوم يعقلون".(24)
فـ: السَّـكَرُ: هو نبيذ التمر، وقيل: هو نقيع التمر الذي لم تمسه النار.(25)
والسَّكَرُ: الغضبُ، والسَّكَرُ الامتلاء، والسَّكَرُ الخمرُ، والسَّكَرُ النبيذ.(26)
وفي التفسير: السَّـكَرُ: هو كلُّ ما كان حلالاً شربه، كالنبيذ الحلال والخلِّ والرطَب. والرزق الـحسن: التمر والزبيب. أورده الإمام ابن جرير الطبري ورجَّحه.(27)
قال الإمام فخر الدين الرازي:
{إن السَّكَرَ هو النبيذُ، وهو عصير العنب والزبيب والتمر إذا طبخ حتى يذهب ثلثاه ثم حتى يشتدَّ، وهو حلال عند أبي حنيفة ــ رحمه الله ــ، ويحتج بأن هذه الآية تدل على أن السَّكَرَ حلالٌ لأنه ــ تعالى ــ ذَكَرَهُ في معرضِ الإنعام والمنَّة، ودلَّ الحديث على أن الخمر حرام. قال ــ عليه السلام ــ: "الخمر حرام لعينها". وهذا يقتضي أن يكون السَّكَرُ شيئاً غير الخمر. وكلُّ مَن أثبتَ هذه المغايرة قال إنه النبيذ المطبوخ.}(28)

الخمر في الحديث الشريف

كثيرة جداً هي الأحاديث الشريفة التي وردت في بيان الخمر وتحريمه، ولا يمكن لفصلٍ صغير مثل فصلنا الحالي أن يأتي على ذكرها جميعاً، لذا سنأخذ عينةً من تلك النصوص الجليلة الكثيرة، وفيها الكفاية ــ إنْ شاء الله تعالى ــ.
قال رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ:
"كل مُسْكرٍ خمرٌ، وكلّ خَمْرٍ حرامٌ".(29)
وقال:
"ما أسكر كثيره فقليله حرام".(30)
وقال:
"لا ينال شفاعتي مَن استخفّ بصلاته، ولا يَرِدُ عليَّ الحوضَ، لا والله، لا ينال شفاعتي مَن شرب المُسْكِرَ، ولا يرد عليَّ الحوض، لا والله".(31)

خاتمة

لم تنل أيَّـاً من المحرمات ما ناله الخمر من الاهتمام والذكر في الفقه الإسلامي ومصادره، ولعل ذلك مردّه إلى خطورة شرب الخمر على الفرد والمجتمع الإسلامي، من الناحية الدينية والاجتماعية، وإلى تعلّق غالبية المجتمع الجاهلي به، وهو أول مجتمع تلقى الدعوة الإسلامية..
ولا يتوقف خطر الخمر على مدمني شربه ومَن يحيط بهم وحسب، بل يتعداهم إلى الغالبية الساحقة من الناس، إذ خطر انتشاره يهدد جميع الناس نظراً لشهرة متعة شربه عند مختلف أطياف المجتمعات البشرية.
لذا كان من المحتَّم على الشرع الإسلامي الحنيف أن يولي موضوع الخمر الأهمية القصوى، وهذا ما أصبح واقعاً وأصلاً.
ولعلنا لا نغالي إذا قلنا أن الطب الحديث، بأبحاثه العلمية المحضة، قد قرَّر أن ضرر تعاطي الكحول بكافة أنواعها وخطورة ذلك على صحة الفرد وسلوكه في المجتمع لا يوازيه ضرر ولا خطر، ويمكن مراجعة مثل تلك التقارير والأبحاث من مواضعها المختصة.
وماذا بعد؟!
لقد سهَّل الله لنا أن ندرك خَطَرَ كلِّ الأشياء التي يمكن لها أن تضرنا في حال تعاطيناها أو اقتربنا منها، وقد بيَّن لنا اللهُ أهم تلك الأشياء، وصنَّفها لنا ــ من أجلنا ــ تحت باب المكروهات أو المحظورات أو الممنوعات أو المحرَّمات، فهل نحن منتهون؟!
وقد لا يخفى على أحدٍ من الناس أن نسبة شرب الخمر في المجتمعات الإسلامية، في يومنا الحالي، لا تقل كثيراً عن نسبة شرب الخمر في المجتمعات غير الإسلامية، ومردّ ذلك إلى جهل واستهتار قِسم كبير من أبناء ديننا؛ لذا كان من الواجب على كل مُسلم يعيش في مجتمع يُشرب فيه الخمر أن يحاول إصلاح مجتمعه بالموعظة الحسنة والسلوك القويم، حتى يتوب مَن كان في نفسه خشية من الله، ويرتدع كل معاند يخاطر بنفسه ومجتمعه، ويرى أبناء الأديان الأخرى الصورة الحقيقية للمسلمين، الذين يدعون إلى الله ويعظون الناس بأفعالهم قبل أقوالهم.

أكتفي بهذا القدر من الكلام، والحمد لله رب العالمين.

الفقير لله تعالى
سام محمد الحامد علي

www.alaweenonline.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر الفينيق
مشرف عام
مشرف عام
طائر الفينيق


ذكر
عدد الرسائل : 1446
العمر : 46
المزاج : حزين
مزاجي : تحريم الخمر 7azeen10
سمعة العضو : 332
نقاط : 112823
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر   تحريم الخمر I_icon_minitime2009-08-10, 04:57

اخ شاكر كيفك حالك
عندي سؤال حيث اني لست مطلع بما يكفي على قواعد الاسلام
نقل في اكثر المراجع
وتم الاتفاق عليه في كافة كتب الانجيل ان المسيح عليه السلام
اعطى تلاميذه الخمر وامرهم ان يشربوه
هل كان المسيح في هذه الحالة يدفع بتلاميذه الى الوقوع بالاثم
وهل يطبق من الشرائع السماويه على نبي وقومه ما لايطبق على اخر وقومه
طبعا انا لست معارض لتحريم الخمر اطلاقا
ومقر بما نزل بالقران الكريم ولكن للمفارقه
وايا كان من قام بالاستنتاج
طالما ان الكلام ليس صادر عن القران الكريم بشكل قطعي فكيف نستنتج ما يلي

(- "ويسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبيرٌ ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما".(10)
والإثم في اللغة هو: الذنب(11). ويسمى القمار والخمر إثماً أيضاً(12). قال ابن عباس: الإثم الكبير: ما ينقص من الدين عند مَن يشربها(13). والــ: "منافع" في هذه الآية الشريفة هي: اللذة والثمن(14). قال الإمام ابن كثير: أما إثمهما فهو في الدين، وأما المنافع فدنيوية.)

على اي اساس استنتج ان المنافع دنيويه والاثم ديني
ولماذا ليس العكس
طبعا اسال لاستفيد
ولك الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاكرابوزيد
مشرف عام
مشرف عام
شاكرابوزيد


ذكر
عدد الرسائل : 1225
العمر : 64
مزاجي : تحريم الخمر S3eed10
سمعة العضو : 84
نقاط : 114709
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر   تحريم الخمر I_icon_minitime2009-08-12, 01:52

لا اعرف اخي الفنيق ما هي ديانتك فحتى المسيحيه ولا اليهوديه لم تجز شرب الخمر وقد ورد
لك في مواقع كثيره في العهد القديم والجديد

1- ورد في سفر الأمثال ما يلي: "الخمر مستهزئة، المسكر عجاج، ومن يترنّح بهما فليس بحكيم" (أمثال1:20).

2 - وورد عن الخمر أيضاً في سفر الأمثال ما يلي: "لمن الويل، لمن الشقاوة، لمن المخاصمات، لمن الكرب، لمن الجروح
بلا سبب، لمن ازمهرار العينين، للذين يدمنون الخمر الذين يدخلون في طلب الشراب الممزوج. لا تنظر إلى الخمر إذا احمرّت حين تظهر حبابها في الكأس، وساغت مرقرقة، في الآخر تلسع كالحيّة وتلدغ كالأفعوان" (أمثال 29:23-31).

3 - وورد في سفر إشعياء النبي: "ويل للأبطال على شرب الخمر، ولذوي القدرة على مزج السكر" (إشعياء22:5).

4 - ويقول هوشع النبي: "الزنى والخمر والسلافة تخلب القلب" (هوشع 11:4)

والمعروف أن الخمر تلعب برأس شاربها ، لذلك كان لا يسمح للكاهن في العهد القديم أن يشرب منها عند ممارسة الخدمة الالهية المقدسة (لاويين9:10) ، أيضا لم يكن لائقاً للقضاة أن يشربوا منها عند جلوسهم في مجالس القضاء (أمثال 4:31-5 وإشعياء7:28). وقد بينت التوراة أن في شرب الخمر مضرّة كبيرة ، فوضحت محذرة : "لا تكن بين شرَّيبيّ الخمر، بين المتلفين أجسادهم" (أمثال20:23). و نهت التوراة أيضاً عن السكر بالخمر منبهة عواقبه الوخيمة : "ويل للمبكرين صباحاً يتبعون المسكر، للمتأخرين في العتمة تلهبهم الخمر" (إشعياء11:5).

إذا من تلك الوصايا نجد أن اليهودية لم تبح شرب الخمور لدرجة السكر ، وقد أعلنت التوراة عن مدى أضرار السكر وعواقبه الضارة ، وهنا نجد انه لم يتم تحريم الخمر تحريما قطعيا بقدر التنبيه من أضراره الكثرة ......

أما حكم تناول وشرب الخمر في المسيحية سيحكم به الانجيل ، حيث سنجد أن الإنجيل لم يحرم الخمر تحريما قاطعا إلا أن السماح لتناوله محصور جدا ، كما أنه لم يحرم الطعام والشراب على أنواعه لأسباب دينية ، حيث قال يسوع المسيح بهذا الصدد: "ليس ما يدخل الفم ينجّس الإنسان، بل ما يخرج من الفم هذا ينجّس الإنسان" (متى 15:11). ولكنه لم يسمح بتعاطي الخمر بشكل كبير وبدرجة عشوائية وضارة ، بل وجدت وصايا حذرت من تناول الخمر الذي سيؤدي إلى مرحلة السكر ، فقد ورد في العهد الجديد ( الانجيل) من الكتاب المقدس ما يلي:

1 - "إن كان أحد سكيراً.. لا تخالطوا ولا تؤاكلوا مثل هذا" (1كورنثوس 5:11).

2 - ويقول أيضاً: "وأعمال الجسد ظاهرة التي هي زنى وعهارة، دعارة .. حسد، قتل، سكر.. إن الذين يفعلون مثل هذه لا يرثون ملكوت الله" (غلاطية 5:19-21).

3 – كما أن الانجيل ينهي عن السكر فيقول: "ولا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة، بل امتلئوا بالروح" (أفسس
5:18).

4- كما يذكر الانجيل أن خدام الرب يجب ألا يكونوا مولعين بالخمر الكثير بقوله: "كذلك يجب أن يكون الشمامسة ذوي وقار لا ذوي لسانين، غير مولعين بالخمر الكثير، ولا طماعين بالربح القبيح" (1تيموثاوس 3:Cool.

5 - ويفيد الانجيل أيضاً أنه يجب على الأسقف ألا يكون من مدمني الخمر بقوله: "فيجب أن يكون الأسقف بلا لوم، بعل امرأة واحدة، صاحياً عاقلاً محتشماً، مضيفاً للغرباء صالحاً للتعليم، غير مدمن الخمر.. الخ" (1تيموثاوس 3:2-3)

فجميع الديانات كانت تنهى عن الخمر ولكن بدرجات فلا تتسى ان له فوائد كثيره فقد كان يستعمل كبنج بالعمليات الجراحيه ومطهر للجروح وشراب محفوظ في غياب البرادات وهدا على ما اظن ما قصد به القران (فيه منافع للناس) 

اما الاسلام فقد تم تجريم الخمر في السنه الثانيه هجريه وبدء على مرحلتين عدم الصلاه في حالة السكر وقد نزلت السوره كما قرأت على سيدنا علي فقد ام حماعه من المسلمين وكانوا قد شربوا خمرا فأخطأ في قراءة فقال (قل يا ايها الكافرون اني اعبدوا ما تعبدون)
فنزلت اية لا تقربوا الصلاة وانتم سكرا حتى تعوا ما تقولون والتحريم الثاني والنهائي حينما تطاول احد الانصار على المهاجرين والرسول الكريم فحرم نهائيا. ولكن هناك من يهمه ادخال السم في جسم الامه الاسلاميه بالتشكيك بالمحرمات وقطع تفاسير لا يوجد لها اي منى سوى تدمير شباب المسلمين بأبعادهم عن دينهم . فلم اسمع عن طائفه اباحة الخمر او الزنا .
الموضوع طويل وله بقيه. امل ان اكون استطعت ان اوصل شئ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر الفينيق
مشرف عام
مشرف عام
طائر الفينيق


ذكر
عدد الرسائل : 1446
العمر : 46
المزاج : حزين
مزاجي : تحريم الخمر 7azeen10
سمعة العضو : 332
نقاط : 112823
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر   تحريم الخمر I_icon_minitime2009-08-12, 05:33

شكرا اخ شاكر اقتنعت بما قدمت
معلومات جيده وشكرا من جديد
على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل




ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 51
مزاجي : تحريم الخمر Jade10
سمعة العضو : 0
نقاط : 104963
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر   تحريم الخمر I_icon_minitime2010-01-08, 03:00

بسم الله الرحمن الرحيم

أستغرب عزوف الجميع عن الرد على هذا الموضوع الهام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DMM
مشرف عام
مشرف عام
DMM


ذكر
عدد الرسائل : 1869
العمر : 47
مزاجي : تحريم الخمر S3eed10
سمعة العضو : 103
نقاط : 122104
تاريخ التسجيل : 17/11/2007

تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر   تحريم الخمر I_icon_minitime2010-01-08, 05:50

عابر سبيل كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

أستغرب عزوف الجميع عن الرد على هذا الموضوع الهام
اهلا و سهلا فيك يا عابر سبيل في منتدانا
بخصوص ليش ما عم نناقش هيك مواضيع فالسبب انو القرأن واضح مثل الشمس و مبين فيه الحلال و الحرام و ما في نقاش بهيك مواضيع و بالنسبة لنقاش تحريم الخمر فما المطلوب مننا؟! ان نناقش هنا هل هو حرام ام حلال؟اكيد حرام
والله سبحانه و تعالى حرم الخمر لما فيه من مضار للانسان و ليس مجرد التحريم كما هو الحال في اكل لحم الخنزير(فمن> سنتين و انا ابحث عن تحريم لحم الخنزير و لم اجد جواب مقنع و لكن بعد هالسنتين و بعد ظهور مرض انقلونزا الخنازير تبين لي ان اكثر المصابين و ال>ين ماتو من ه>ا المرض هم من اكلة لحوم الخنزير لأن الخنزير يتألف من خلاية تشبه الخلاية التي يتكون منها جسم الانسان
فالله سبحانه و تعالى لم يحرم شيء من اجل التحريم
اما بالنسبة للخمر 0 باعتباري في بلد اوروبي و شرب الخمر هنا شيء عادي فأنا بقلك انو الشخص ال>ي يشرب في اوروبا يعتبر انسان قميئ و لا احد يصاحبه طبعا عن الاشخاص السكرجية
و ممنوع توظيف الاشخاص ال>ين يتعاطون الخمر
و ما اكثرهم ال>ين يتعاطون الخمر فشرب الخمر هو السبب في ابادة دول و شعوب عن سطح الارض و من هنا تحريمه
طبعا انا بحب حلل الامور من منطلق علمي لأنو الدين بحد >اتو علم و القرأن هو قانون الانسان و به نسلك الطريق المستقيم و نحمي انفسنا فيه و دليلنا الى حياة هانئة و تخليصنا من عقد الحياة
انشالله تكون وصلت الفكرة يا عابر سبيل و هلا و سهلا فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsom3a.ahlamontada.com
شاكرابوزيد
مشرف عام
مشرف عام
شاكرابوزيد


ذكر
عدد الرسائل : 1225
العمر : 64
مزاجي : تحريم الخمر S3eed10
سمعة العضو : 84
نقاط : 114709
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر   تحريم الخمر I_icon_minitime2010-01-08, 14:18

اخي عابر سبيل اهلا وسهلا فيك في منتدى الصومعه زائرا عزيزا ونسأل الله ان تكون مقيما ولست مجرد عابر سبيل .وننتظر رائك ورأي الزملاء بالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل




ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 51
مزاجي : تحريم الخمر Jade10
سمعة العضو : 0
نقاط : 104963
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر   تحريم الخمر I_icon_minitime2010-01-08, 21:12

أخي الكريم ضياء
طبعا أنا بقدر جهودك بالسهر على راحة الاعضاء وتواصلك مع الجميع
ولكن لابأس من كل عضو بتقديم كلمة شكر لكاتب الموضوع ولانمر عليه مرور الكرام
مثلما قال اخي أبو زيد أن الإسلام كان لطيفا والقرىن قد نزل على مراحل عدة وعلى مرور أعوام طوال
ولأن العرب كانوا مبتليين بالخمور والعربدة جاء الإسلام بلطف عليهم وعلى مراحل اتي تحريم الخمر
كي لاينفر الناس من محمد ومن الدين .
وأرجو ممن مبتلي بهذه الآفة عليه أن يقر ويعترف بأنها حرام حتى ولو انه مبتل بها ومن ثم يدعو الله أن يخلصه منها
فمن لايقر بحرمانيتها فهو ملحد ولايمت للإسلام والمسلمين بصلة .
طبعا جميع الأديان تجرم هذا الفعل كما أضاف الأخوة قبلي
ونحن نحترم كل الأديان وكل المعتقدات ,
ولكن نحن نناقشها من باب الإسلام الذي أعتقد انه يتقاطع مع الدين المسيحي بكثير من الأمور .
شكرا اخي ابو زيد على هذه اللفتة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحريم الخمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحريم الخمر ولحم الخنزير والزنى ..
» تحريم كرة القدم
» تحريم الإسلام للوشم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الصومعة :: المنتدى العام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: