منتدى قرية الصومعة
اهلا بك عزيزي الزائر
لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتويات المنتدى يجب عليك التسجيل
هناك الكثير من المواضيع الشيقة و الممتعة التي لا تظهر الا عند التسجيل
مع تحيات ادارة و اعضاء منتدى قرى صافيتا
منتدى قرية الصومعة
اهلا بك عزيزي الزائر
لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتويات المنتدى يجب عليك التسجيل
هناك الكثير من المواضيع الشيقة و الممتعة التي لا تظهر الا عند التسجيل
مع تحيات ادارة و اعضاء منتدى قرى صافيتا
منتدى قرية الصومعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قرية الصومعة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النذور حلال ام حرام؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
DMM
مشرف عام
مشرف عام
DMM


ذكر
عدد الرسائل : 1869
العمر : 47
مزاجي : النذور حلال ام حرام؟ S3eed10
سمعة العضو : 103
نقاط : 121844
تاريخ التسجيل : 17/11/2007

النذور حلال ام حرام؟ Empty
مُساهمةموضوع: النذور حلال ام حرام؟   النذور حلال ام حرام؟ I_icon_minitime2009-07-20, 13:11

رغم الإدانة والتحريم.. «النذور» عُرف يقتات على الآلام (سليم علي ريشة)
تعتقد أم عمر إلى درجة اليقين أن السر الكامن وراء احتواء رحمها لجينات صبي بعد حمله لخمس بنات نذر أطلقته في مقام السيدة زينب بعد أن نغّص لقب أم البنات حياتها مع زوج يحلم بإنجاب ذكر يخلّد اسمه، وهو ما تحقق لاحقاً لتودّع هذه المرأة لقباً لازمها لسنين طوال مهدداً علاقتها الزوجية، إنما لتعيش تهديداً من نوع آخر لغرغرينا لا تعرف متى تحرمها من إحدى قدميها وهي التي قطعت عهداً بالسير إلى المقام منتعلة حذاء محشواً بالمسامير والبحص والزجاج المكسر كنوع من رد الدين، حيث لم تتردّد بإيفاء النذر بعد إنجاب الصبي المنتظر، وما كان من الشيخ الموجود في المقام إلا أن قام بمنعها من الدخول حفاظاً على طهارة المكان.

تقول: خلعت حذائي وغسلت قدماي من ماء الضريح وعندما خرجت من المقام قصدّت المشفى على الفور وهناك تم إدخالي إلى قسم الإسعاف لأحقن بإبرة كزاز مع تحديد مواعيد جلسات علاجية كون تشخيصات الطبيب أكدت أن وضعي خطير ويستدعي العلاج على المدى الطويل.


باطل وحرام
درج البعض من الناس على زيارات مقامات أولياء الله للتبرك بها، حيث يشدّون الرحال إليها في المواسم، أو عند الحاجة وينذرون النذور في حال تحقق أملهم بغض النظر عن ماهيته، فالنذر أسلوب قديم من أساليب التقرّب لله، الأمر الذي يجده سماحة العلامة نزيه الصوص إمام مسجد الإمام جعفر الصادق في دمشق باطلاً لما فيه من إهلاك للنفس، فوضع المسامير في الحذاء والمشي إلى المقامات البعيدة (حرام) كون المؤمن أعزّ عند الله من الكعبة، والقاعدة الشرعية تقول: لا ضرر ولا ضرار في الإسلام وبناء عليه يعتبر ما سبق محاولة للتقرب من الله محرّم جراء الجهل الذي يلفّ العوام، وفقاً للعلامة الصوص.

ذاك الجهل الذي زاد إصرار أم علي (امرأة ستينية) على إيفاء نذرها فكانت رنة الهاتف المبشّرة بقبول ابنها في وظيفة حكومية بمثابة صافرة الانطلاق في الساعة الثانية عشرة ليلاً حافية بين الجبال المظلمة بما تخبئه من أفاعٍ سامة وربما حيوانات مفترسة وصولاً لمقام الشيخ علي في قرية الصنوبر، وهو الذي سمع شكواها واستجاب لمطالبها، لتروي قصة مسيرٍ استمر لأكثر من خمس ساعات، تكفّل بزرع الأشواك والحصى في قدميها، فيما رفضت ولوج عيادة أي من الأطباء لما في ذلك من إنقاص لقيمة المقام وقدراته الخارقة، مطالبة إيانا بالتلفظ بعبارة واحدة.. تقبّل الله.

وهنا يبدي الشيخ نضال هلال إمام جامع الإمام علي بن أبي طالب في مدينة جبلة تخوفاً على الدين من هذه القناعات التي باتت توحّد جهلة الدين مع اختلاف اسم المقام المقصود تبعاً للرموز الدينية في هذه الطائفة أو تلك، مؤكداً أن إيذاء النفس خلال إيفاء النذر حرام، لأنها أمانة من الله، أما اعتقاد بعض العوام بقدرة المقامات على شفاء الأمراض وتقديم المساعدات فهذا كفر، لأن المكرّم من الله لا يستطيع تكفير الناس، على حد قوله.

مغالطات دينية
وضمن آلية التفكير السائدة والتي تجد في النذر ركناً أساسياً من دعائم الإيمان، تتعدد الشواهد وتكثر، مع احتمال عواقب صحية وخيمة، أفشلت هذه المرة، ما أنجزته مشارط الطبيب، أنقذت أطراف أم جورج من روماتيزم أثقلها بالأوجاع، لتفي نذراً أعادها إلى نقطة الصفر، وهو أن تمشي من جرمانا إلى صيدنايا بقصد زيارة الدير، حيث استلزم السير أياماً عدة أوقفه إغماء مفاجئ لتبقى طريحة الفراش، تقول: لا المرض ولا حتى إذا دور بطيخة سيمنعاني من إيفاء نذري، وبهذا الخصوص ينفي الخوري نزار مباردي كاهن كنيسة نيقولاس للروم الأرثوذكس وجود شيء مسند في الكتاب المقدس يجيز النذور التي تعود لعهود قديمة كان الهيكل فيها مقصد الناذرين ومجيء المسيح كان بمثابة مرحلة انتقالية في مسيرة النذور محت ما سبقها وحرمت العهود التي لا تمت للدين بصلة.
وتأتي إجابة الشيخ أبو أمين حسن خادم مقام الخضر في جرمانا داعمة لما سلف ذكره فبرأيه الطقوس الغريبة مثل المشي إلى المقامات ابتداع شخصي يتحمّل الشخص مسؤوليته غير أن المال للفقير أفضل ما ينذر ولا تشوبه شائبة في الدين.

وإيفاء النذور لم يعد حكراً على العوام إلا أنه انتقل إلى رجال دين يحثون على تلك الممارسات المغلوطة ليسارع ضياء الحسن إلى إيفاء نذره بإيعاز من أحد المشايخ والذي أمره ببيع بيته أو اقتراض الأموال من أصدقائه.
وهل كشف الشيخ المتبصّر ستار المستقبل حتى يوعز لذلك الفقير بالتخلي عن بيت و هو رأسماله الوحيد في هذه الدنيا.

إله مادي
(هذه الطقوس التي نسمّيها نذوراً في الحقيقة ليست من التسمية بشيء كون المعتقدات الباطلة تجعل من إلهنا (مادي) عندما نطلب منه أن يؤدي ما نحن بحاجة إليه، فهذا طبيعي لأنه القادر على كل شيء، لكن المصيبة تكمن عندما نشترط على الله أن نقدّم مقابلاً إليه في حال تحققت رغباتنا)، هكذا يدين الدكتور محمد حبش رئيس مركز الدراسات الإسلامية النذور، محمّلاً إياها تحويل العلاقة مع الله إلى تجارية، فالنذر ليس فرضاً وليس سنة وغير مستحبّ من الناحية الشرعية، وهنا لا أقصد الصدقة طبعاً إنما ما تمّ استعراضه من نذور لا ترضي الله.
على حين يبرر الدكتور تيسير حسون (أخصائي نفسي) الاحتماء بالنذور بقناعة مترسّخة لدى الناس بضرورة وجود وسطاء وشفعاء يكونون بمثابة صلة ما بينهم وبين الله لما يهبه ذلك من طمأنينة نفسية مرجوة يعتقد من يطلق النذر أنه سيحصل عليها في مواجهة ما يعانيه من قلق الوجود وقلق الحياة اليومية.
ويضيف: (هي خلفية نفسية قريبة من الصوفية أو نوع من المازوشية تجاه الله).

داء مشترك
لا تقتصر مسألة النذور على دولة أو مذهب لتغدو ثقافة شعبية بامتياز، حيث جاءت نتائج دراسة قام بها د.سعيد عويس من مصر والتي حللت مضمون 163 رسالة من الرسائل المرسلة إلى ضريح الإمام الشافعي تضمنت مختلف الشكاوى والطلبات لتؤكد أن انتشار الظاهرة يغطي حوالي ثلاثة أرباع محافظات مصر، وقد تبيّن أن معظم الرسائل جاءت من الريف من قبل أناس يزاولون الأعمال الزراعية ويعانون من نسبة أمية مرتفعة.
النتائج السابقة تنسحب من وجهة نظر أحد الأخصائيين الاجتماعيين على مجمل المجتمعات التي تعاني من ضائقات مختلفة سواء أكانت اقتصادية أم اجتماعية، وما المجتمع السوري من وجهة نظره بمنأى عن تلك المنغصات التي تؤرّق أبناءه جاعلة منهم فريسة سهلة لنذر اعتقدوا أنه سيمنحهم الحلم المرجو فاستساغوا الآلام التي غدت بمثابة دين مستحق لا بد من إيفائه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsom3a.ahlamontada.com
شاكرابوزيد
مشرف عام
مشرف عام
شاكرابوزيد


ذكر
عدد الرسائل : 1225
العمر : 64
مزاجي : النذور حلال ام حرام؟ S3eed10
سمعة العضو : 84
نقاط : 114449
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

النذور حلال ام حرام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النذور حلال ام حرام؟   النذور حلال ام حرام؟ I_icon_minitime2009-07-21, 01:35

موضوع جميل وحساس خصوصا انه يمس المعتقدات الدينيه ,فالجهل الذي كان يعم طبقات كثيره من المسلمين من الاجيال السابقه ادخلت كثيرا من المفاهيم الخاطئه على الدين فالنذر موجود وام السيده مريم زوجة عمران نذرت السيده العذراء لله(إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم، )والسيده العذراء نذرت صوما (فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا)فالصالحين نذروا ولكن بالعبادات وذبحوا ولكن لله فما اهل لغير الله فهو حرام ولا يجوز اكله لقوله - تعالى – { حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب ) والنصب الصنم او القبر او شجرة اما التقرب والدعاء على القبور فايضا حرام كما قالوا في الجاهليه عبدة الاصنام(ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى) فهم يعبدون الله ولكن يتقربون له بالاصنام والموضوع جميل وطويل واتمنى من الجميع المشاركة فيه..................مشكور اخي ضياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى احمد مصطفى
مشرف عام
مشرف عام
مصطفى احمد مصطفى


ذكر
عدد الرسائل : 211
العمر : 55
مزاجي : النذور حلال ام حرام؟ Morta710
سمعة العضو : 56
نقاط : 116248
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

النذور حلال ام حرام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النذور حلال ام حرام؟   النذور حلال ام حرام؟ I_icon_minitime2009-07-21, 18:21

برأي الشخصي، النذر ينبغي أن يكون نوع من الشكر للخالق "تعالى"، قال تعالى:" ولئن شكرتم لأزيدنكم". نوع من الاعتراف للخالق عزّ وجل بنعمه وفضله علينا.
هذا أولاً وثانياً: رب العالمين عزّ وعلى قبل شفاعة سيدنا محمد (ص) لأمة الإسلام، فلاضير إذا نحن عباد الله أن نتلمس الشفاعة عند أولي الأمر للخلق الواحد الأحد، فالنذر للخالق عزّ وجل ولكن صاحب النذر يلتمس الشفاعة من الذين يحوزون على مراتب أعلى عند خالقهم وذلك ليقبل الخالق أولاً الشفاعة ويليها قبول النذر.
وثالثاً: قال تعالى:"لايكلف الله نفساً إلا وسعها لها ماكسبت وعليها ماإكتسبت".
أي لاينبغي على أحد في الستين من عمره أن ينذر الحج إلى بيت الله الحرام مشياً، فهذا ليس بنذر وليس مقبولاً وليس مطلوباً منه أساساً ذلك.
فأساس الدين الحنيف كتاب الله تعالى القرآن الكريم، فإذا إختلفتم على أمر فإحتكموا إليه فإنه الفرقان في كل أمور ديننا ودنيانا قديمها حاضرها وغدها.
فطالم من سبقنا من الذين من قبلنا وكانوا على علم ودراية ومرتبة عن خالقهم وخالقنا أعلى وأرفع منّا، قد نذروا النذور لربهم ولم يأتم نص بتحريمها أو منعها من رب العالمين، فكل ماأتي بعدها أعتبره بدعة،
تقبلوا المشاركة
وشكراً لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاكرابوزيد
مشرف عام
مشرف عام
شاكرابوزيد


ذكر
عدد الرسائل : 1225
العمر : 64
مزاجي : النذور حلال ام حرام؟ S3eed10
سمعة العضو : 84
نقاط : 114449
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

النذور حلال ام حرام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النذور حلال ام حرام؟   النذور حلال ام حرام؟ I_icon_minitime2009-07-21, 22:30

انا اخالفك الراي يا دكتور فالشفاعة لا دخل لها بالنذر وان الله قريب لا يحتاج واسطه (وقل ادعوني استجب لكم)(وأذا سألك عبادي عني فأني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان) صدق الله العظيم. تصور بأنك تستطيع الاتصال تلفونيا مع السيد الرئيس في اي وقت تشاء دون تدخل السكرتير والتشريفات ما هو شعورك فهل ترفض ذلك وتصر على السير بالقنوات الرسميه ,طبعا غير موافق فما رأيك بالرخصه التي اعطانا ايها جل وعلى فقد فتح لنا قناة اتصال مباشر لا تحتاج الى وساطه.(وأذا سألك عبادي عني فأني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان)

وقال صلى الله عليه وسلم ( ان الحلال بيّن وان والحرام بيّن وبينهما امور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى احمد مصطفى
مشرف عام
مشرف عام
مصطفى احمد مصطفى


ذكر
عدد الرسائل : 211
العمر : 55
مزاجي : النذور حلال ام حرام؟ Morta710
سمعة العضو : 56
نقاط : 116248
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

النذور حلال ام حرام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النذور حلال ام حرام؟   النذور حلال ام حرام؟ I_icon_minitime2009-07-22, 12:32

النذر والقربان يقدم طلباً للشفاعة ولاضير في طلب شفاعة أولي الأمر حتى بوجود قنوات الاتصال المباشر، والمهم المهم برأي هوي نية العمل ونية النذر في نفس فاعل العمل.
فكما نعلم جميعا أن ديننا دين يسر وليس دين عسر، ففيه يكسب المرء حسنة لمجرد النية الصادقة في عمل الخير أو النذر حتى وإن لم يقدر على تنفيذه، أم السيئة فلا يحاسب عليها حتى يفعلها حتى وإن نوى على فعلها.
الخلاصة ..... أنت تتصل مباشرة انا أطلب الشفاعة مِن مَن كان له مرتبة عند ربه،أو العكس، ماالضير في ذلك المهم ربنا يحاسب على النوايا لاعلى طريقة الاتصال.
وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر الفينيق
مشرف عام
مشرف عام
طائر الفينيق


ذكر
عدد الرسائل : 1446
العمر : 46
المزاج : حزين
مزاجي : النذور حلال ام حرام؟ 7azeen10
سمعة العضو : 332
نقاط : 112563
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

النذور حلال ام حرام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النذور حلال ام حرام؟   النذور حلال ام حرام؟ I_icon_minitime2009-07-23, 07:52

والله انا بالنسبة الي انا من راي الاخ ابو احمد وبقول انو مو خطا التقرب من الله عز وجل عن هي الطريق
والا لما كان سيدنا ابراهيم عليه السلام قدم ولده اسماعيل نذرا وزبيحة لله عز وجل وهو نبي الله واعلم منا جميعا
بان الله قريب ويجيب دعوة الداعي ورغم علمه بذلك فقد قدم نزره وزبيحته
وجاء الرد من الله عز وجل
باستبدال سيدنا اسماعيل بالكبش هذا دليل اخر على صحة النذر والا لكان الله عز وجل منعه ونهاه عن ذبح ولده ولم يستبدله استبدال
وشكرا لكم جميعا منكم نستفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النذور حلال ام حرام؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الصومعة :: المنتدى العام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: